منتديات مدرسة محمد ومحمود نعناع . اعدادى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تعليمية اجتماعية ترفيهية تهدف إلى تحقيق التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ 3 ع ج 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/وائل الدهشان
Admin



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/11/2012

تاريخ 3 ع ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ 3 ع ج 2   تاريخ 3 ع ج 2 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 5:50 am


صور محمد علي باشا
ولد محمد على عام 1769 بمدينة قولة أحد مواني مقدونيا ببلاد اليونان التي كانت تحت الحكم العثماني
 بدأ في ممارسة حرفة التجارة التي أكسبته خبرة التعامل مع الناس ( جدة كان بائعا للدخان )
 التحق بالجيش العثماني وقدم إلى مصر ضابطا شابا مع القوات العثمانية لمحاربة الفرنسيين وأظهر كفاءة في القتال وأصبح قائد للجند الألبان في مصر

أحوال مصر قبل أن يتولي محمد علي الحكم ( القوي التي تصارعت علي حكم مصر )
شهدت مصر منذ خروج الفرنسيين عام 1801م وحتى تولية محمد على الحكم في مايو عام 1805م فترة من الاضطرابات والصراع على السلطة
وتمثلت هذه القوي في 3 هم المماليك ، العثمانيين ، الانجليز كلا منهم له اهدافة من حكم مصر ثم ظهرت قوة رابعة نشأت نتيجة للأحداث والصراعات التي دارت بين القوي الثلاث وهذه القوة الرابعة تمثلت في إرادة الشعب المصري

 المماليك
 هي القوة الأكثر رغبة في الحصول علي النفوذ والسلطة في مصر وكانوا أكثر القوى المتصارعة اتصالا بالمصريين وبطرق حكمهم إلا أن المماليك فشلوا في السيطرة على مصر لانقسام صفوفهم وعدم اتفاقهم فكان هناك حزب من المماليك يرى التعاون مع بريطانيا وحزب أخر يرى الاستنجاد بفرنسا
 الدولة العثمانية
 هي القوة الثانية التي رغبت بالسيطرة على مصر والسبب تطلع السلطان العثماني إلى إعادة بسط حكمه ونفوذه على مصر ولهذا عزم على محاربة المماليك والقضاء عليهم

 بريطانيا
 القوة الثالثة التي كانت تطمع في بسط نفوذها على مصر وتحتل بعض المواقع المهمة على شواطئ البحر المتوسط والبحر الأحمر والسبب تأمين طريق مواصلاتها إلى الهند فتمثلت في بريطانيا وقد بقيت القوات البريطانية بعد أن شاركت الدولة العثمانية في إخراج الفرنسيين مرابطة في مصر حتى عقد صلح ( اميان في 25 مارس 1802م ) بين بريطانيا وفرنسا وبمقتضاه تم سحب القوات البريطانية من مصر في مارس 1803 ومع ذلك استمرت رغبة بريطانيا في العمل على الاحتفاظ بنفوذها في مصر حتى تضمن سلامة مصالحها التجارية مع الشرق الأقصى عبر مصر

 الشعب المصري ( كيف تولي محمد علي حكم مصر )
 لم يكن الشعب المصري احد القوي التي تتصارع علي الحكم ولكن نتيجة للصراعات بين القوي السابقة بالإضافة إلي سوء معاملة الولاة الذين عينتهم الدولة العثمانية وعجزهم عن دفع رواتب الجنود المتأخرة
والقيام بفرض الضرائب والإتاوات على الاهالى مما أثار السخط العام وقيام الثورات ضد هؤلاء الولاة مثل الثورة التي قام بها الشعب المصري في 8 مارس 1804م
 خشي محمد على أن تصيب الثورة جنوده فقام بالانضمام إلى العلماء والمشايخ واختلط بالاهالى الساخطين وتعهد للعلماء بأن يبذل قصارى جهده لرفع الضرائب عن الناس وبهذه السياسة كسب محمد على عطف الشعب وثقة الزعماء وبدأ الناس ينظرون إليه كرجل عادل يكره الظلم
 فئ 13 مايو عام 1805م اجتمع زعماء الشعب من العلماء ونقباء الطوائف بدار المحكمة ( بيت القاضي ) وقرروا عزل خورشيد باشا ( الوالي العثماني آنذاك ) وتعيين محمد على بدلا منه واخذوا عليه العهود والمواثيق أن يسير بالعدل ولا يبرم امرأ إلا بمشورتهم
 في 9 يوليه 1805م أصدر السلطان العثماني فرمانا تضمن عزل خورشيد وتثبيت محمد على واليا على حكم مصر
 سعي محمد علي لتوطيد حكمة وبناء الدولة الحديثة فكان عليه أن يطمئن لاستقرار الحكم في يده ومواجهة العديد من المشكلات التي اعترضت طريقه

أهم المشكلات والعقبات التي واجهت محمد علي ببداية حكمة لمصر

 محاولة نقل محمد على من مصر
 لم ترضخ بريطانيا بسهولة بعد تولية محمد على إذ كانت تسعى لتولية محمد بك الألفي ( المملوكي ) لكي تطمئن على مصالحها الاقتصادية في المنطقة فحاولت إقناع السلطان العثماني بعزل محمد علي وإسناد الولاية إلى محمد بك الألفي أو اى والى عثماني أخر
 استجاب السلطان لبريطانيا وأرسل أسطولا يحمل فرمانا بنقل محمد على واليا على ( سالونيك ) في مقدونيا مع تسليم السلطة دون معارضة أو مقاومة إلى والي عثماني جاء مع الأسطول ( يوليه 1806م )
 وبمساعدة الزعامة الشعبية المصرية التي وقفت بجانب محمد على رضخ السلطان العثماني وتخلى عن فكرة عزل محمد على من ولاية مصر مع تثبيته عليها
 حملة فريزر علي مصر مارس عام 1807 م
 تدهورت العلاقات بين بريطانيا والسلطان العثماني فانتهزت بريطانيا الفرصة وأرسلت حملة عسكرية في مارس 1807م لاحتلال مصر وخلع محمد على وتثبيت تابعها محمد بك الالفى المملوكي
 نزلت الحملة إلى الإسكندرية ومنها إلى رشيد وكان محمد الالفى قد مات قبل وصول الحملة بشهرين ولم تكن بريطانيا تعلم ذلك كما كان محمد على في الصعيد يطارد المماليك فوقع عبء النضال والمقاومة على المصريين أمام القوات البريطانية في رشيد والحماد مما أدى إلى تقهقر القوات البريطانية إلى الإسكندرية للاحتماء بها
 وفى تلك الأثناء عاد محمد على من الصعيد واتجه لإخراج القوات البريطانية منها وحاصر المدينة مما اضطر قائد الحملة البريطانية ( فريزر ) إلى طلب الصلح والجلاء مقابل الإفراج عن الأسرى ووافق محمد على ودخل الإسكندرية منتصرا

 القضاء على الزعامة الشعبية
 أدرك محمد على قوة الزعامة الشعبية ممثلة في السيد عمر مكرم ودورها في توليته الحكم والقيود التي فرضتها علية عند قبول الولاية
 رأى محمد على ضرورة أن ينفرد بالحكم دون وصاية أو رقابة شعبية واخذ يترقب الوقت المناسب للتخلص من السيد عمر مكرم وقد ساعده في تحقيق ذلك انقسام القيادات الشعبية فيما بينها حول تقدير عمر مكرم ومكانته بين الناس حيث اخذ منافسوه يدسون له عند محمد على
 انتهز محمد على الفرصة وأقدم على خلع عمر مكرم من نقابة الأشراف وإبعاده إلى دمياط ( 1809م ) وبعدها خارج البلاد

 المماليك
 كان المماليك في مصر أحد عناصر الفساد ومصدر القلق والفوضى لذلك حرص محمد على منذ البداية على حرمانهم من تولى المناصب الرفيعة في الدولة مثل مشيحة البلد
 ثم بدأ يطاردهم وتخلص منهم عن طريق مذبحة القلعة الشهيرة لهم في مارس 1811م

 وبذلك انفرد محمد علي بحكم البلاد وأرادها ببعد نظره وطموحه أن تكون في مصاف الدول الأوروبية الحديثة
معلومات اثرائية


















تمهيد
 سعي محمد على إلي تحقيق نهضة حديثة في مصر وأدرك أنة لن يتحقق ذلك إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة في الغرب ولذلك بادر بإجراء إصلاحات شملت كل جوانب الحياة المختلفة كما عمل علي بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية تساعده في تحقيق طموحاته الهادفة إلى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة في تلك الفترة
مظاهر بناء الدولة الحديثة في عصر محمد علي


 الحالة الاقتصادية
نظام الاحتكار : هو النظام الذي أتبعة محمد علي وقام علي أساسة بتنظيم الاقتصاد المصري من زراعة ، وصناعة ، وتجارة ويعنى قيام الحكومة ممثلة في محمد على بتحديد نوع الغلات التي تـزرع ونوع المصنوعات التي تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأثمان بيعها في السوق وبهذا الأسلوب يضمن محمد على الدخول في سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول
الفرق بين الاحتكار قديما وحاليا
الاحتكار في عهد محمد علي الاحتكار بالوقت الحالي
هو تدخل الدولة في كل المجالات الاقتصادية من الزراعة والصناعة والتجارة وبالتالي غياب روح الابتكار والإبداع للفرد هو ترك السوق وفقا لسياسة العرض والطلب مع التدخل المباشر للدولة وقت الضرورة لضبط الأسعار للسلع والمنتجات الضرورية

مجالات البناء الاقتصادي ( جهود محمد علي في بناء مصر اقتصاديا )
 الزراعة : قام محمد على بإلغاء نظام الالتزام وتوزيع الأرض على الفلاحين ، كما اتبع سياسة زراعية تهدف إلى توفير أكبر قدر من الدخل من الإنتاج الزراعي عن طريق
 استخدام أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعي  اهتم بالتعليم الزراعي واستقدم خبراء الزراعيين من الخارج وإنشاء مدرسة زراعية لهذا الغرض  تحسين طرق الري وإنشاء العديد من القناطر على النيل أهمها القناطر الخيرية وأدى ذلك إلى تحويل أراضى الوجه البحري إلى نظام الري المستديم بدلا من ري الحياض  أدخل أنواع جديدة من الغلات الزراعية مثل أشجار التوت لتربية دود القز ونبات النيلة الهندية ، وتحسين زراعة القطن حتى بدأت مصر في تصديره منذ عام 1827م  تزويد الفلاحين بكل ما يلزم الزراعة من بذور ومواشي وأدوات زراعية  إلزام الفلاحين بزراعة كل ما تقرره الحكومة من الحاصلات الزراعية
 الصناعة : قامت الحكومة في عصر محمد على بمهمة توجيه الإنتاج الصناعي وتوزيعه عن طريق
 إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة  شراء المنتجات الصناعية  تطوير وتحديث الإنتاج الصناعي بالإجراءات التالية
 إقامة المصانع الحكومية وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة  الاستعانة بالخبرات الأجنبية في مختلف الصناعات  جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس صناعية
 إرسال بعثات للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الخاصة بها
 من أهم المصانع التي أنشأها محمد على مصانع الأسلحة والمدافع والبارود والغزل والنسيج والورق والصابون والسكر
 التجارة : نشطت التجارة الداخلية والخارجية في عهد محمد على لعدة أسباب منها
 موقع مصر المتميز ووفرة المواد الخام  اهتمام محمد على بتأمين طرق التجارة البرية والبحرية
 حفر الترع والاهتمام بالمواني المصرية
كيف قام محمد علي بتطبيق الاحتكار في التجارة ؟؟؟
 تسويق جميع الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها في مخازن الدولة  البيع للتجار الأجانب في مصر  البيع في الخارج لحساب الحكومة المصرية  احتكار تجارة الواردات
 النقل والمواصلات : أهتم محمد على بتمهيد الطرق البرية وبناء أسطول في البحرين الأحمر والمتوسط وإصلاح الموانئ وخاصة ميناء الإسكندرية وتطهير البحر الأحمر من القرصنة

 الحالة الاجتماعية
 أثرت سياسة محمد على الاقتصادية في تشكيل وبناء القوى الاجتماعية في مصر حيث انتهت وتضاءلت وتدهورت قوى كانت بارزة في العهد العثماني وظهرت قوى جديدة
وفيما يلي جدول يلخص الحالة الاجتماعية في عهد محمد علي
طبقات اختفت طبقات جديدة ظهرت
 المماليك : نفوذهم وحل محلهم أسرة محمد على وبعض العناصر التركية ممن سيطروا على الإدارة
 علماء الأزهر والقيادات الشعبية : تضاءل دورهم
 طبقة التجار : تدهورت لاحتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية فاختفت الشخصيات التجارية الكبيرة وحل محلها التجار الأجانب ووكلاؤهم  طبقة الأعيان : ( كبار ملاك الأراضي الزراعية )
 متوسطي الملاك : ازدادت قوتهم وتميزهم في المجتمع منذ القرن التاسع عشر بتوسيع حقوق الملكية
 طبقة عمال الصناعة : ظهرت بمصانع الدولة الكبرى مع استمرار طوائف الحرف للصناعات الصغيرة كوسطاء للحكومة
 ظهور طبقة البدو : ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة بعد منح زعمائهم أراضى واسعة لتوطينهم وتدريجيا دخل البدو في الحياة المدنية
 التعليم والثقافة
أسباب اهتمام محمد علي بالتعليم
 حاجته إلى موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية  حاجته إلي فنيين ومتخصصين في مختلف الفروع خاصة لسد حاجة الجيش والأسطول

جهود محمد علي في مجال التعليم

رفاعة رافع الطهطاوي علي باشا مبارك كولونيل سيف
 إنشاء المدارس الحديثة ( المدارس الحربية المختلفة ومدارس الطب البشرى والبيطري والصيدلة والزراعة والمهندسخانة )  إنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العالية  إرسال البعوث العلمية إلى أوروبا ( من بين ابرز الشخصيات بها رفاعة رافع الطهطاوي وعلى باشا مبارك اللذان أسهما في استمرار النهضة التعليمية بعد عودتهم من أوربا  الاستعانة ببعض الأساتذة الأجانب للتدريس في المدارس العليا والمساهمة في الترجمة من اللغات الأوربية غلى اللغة العربية ومنهم ( كلوت بك )  إنشاء المطبعة الأميرية ببولاق لطبع الكتب اللازمة للمدارس بالإضافة إلى الكتب الأدبية والفنية وإصدار صحيفة الوقائع المصرية
 بناء القوة العسكرية
 أدرك محمد على أن بناء القوة العسكرية هي الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة
 كان الجيش هو محور اهتمام محمد علي ، وكان السبب الحقيقي وراء نهضة مصر في جميع المجالات هو بناء قوة عسكرية كبيرة تحقق أهداف وطموحات محمد على فمن آجلة أنشئت المصانع وفتحت المدارس وأقيمت المستشفيات وأرسلت البعثات إلى الخارج

مراحل إنشاء الجيش في عهد محمد علي ( كيف أتم محمد على تكوين الجيش )
 إعداد الضباط :  أنشأ محمد على مدرسة حربية في أسوان لتدريب المصريين على النظام الحديث  أسس مدارس عسكرية مثل المشاة والمدفعية والفرسان لتخريج ضباط عسكريين  استقدم لهذه المدارس ضباطا ومعلمين ذوى خبرة إدارية من أوروبا كان أشهرهم أحد ضباط نابليون وهو الكولونيل سيف
 إعداد الجنود :  كانت البداية تجنيد السودانيين ثم اتجه بعد ذلك إلى تجنيد المصريين  اثبت المصريين كفاءتهم بالانتظام في التدريب وإطاعة الأوامر العسكرية وفى ميادين القتال الخارجية
 الأسطول : اهتم محمد على بتأسيس ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية وزودت الترسانة بكافة أنواع الأسلحة إعداد أماكن لتدريب البحارة والجنود على الأعمال البحرية
 مصانع الأسلحة :  أنشأ ترسانة في القلعة لتصنيع الأسلحة والمدافع والبارود  أنشأ القلاع والاستحكامات اللازمة للدفاع عن البلاد في الإسكندرية ورشيد ودمياط
 البناء السياسي
 عندما تولي محمد علي حكم مصر كانت أحوال الإدارة السياسية لمصر متدهورة فبدأ محمد علي في إعادة تنظيم الإدارة بما يمكنه من السيطرة الكاملة على شئون البلاد وذلك علي النحو التالي
 تقسيم مصر إلى سبع مديريات تتكون كل مديرية من عدد من المراكز وكل مركز إلي عدد من ألأقسام وكل قسم يضم عدة قرى وعلى رأس هذا النظام الإداري الحكومة المركزية في القاهرة ومنها وحدها تصدر جميع الأوامر الواجبة التنفيذ
 إنشاء عدة مجالس ودواوين لتعاونه في تسيير دفة الأمور في البلاد ومنها
 الديوان العام : مهمته البحث في شئون البلاد الداخلية  مجلس المشورة : أقامه محمد على في عام 1829 ويتألف من كبار موظفي الحكومة والأعيان والعلماء ،، كان أشبة بجمعية عمومية نيابة عن الأمة ،، يجتمع مرة واحدة في السنة لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة ،، وفى عام 1837 صدرت لائحة جديدة بموجبها أعيد تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين ( وزارات ) وحددت اختصاصاتها وهى الديوان الخديوي وديوان الإيرادات وديوان الجهادية وديوان البحر للأسطول وديوان المدارس وديوان التجارة وديوان الفابريقات ( الصناعة )

السياسة الخارجية لمحمد علي
سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال بمصر ومرت العلاقة بينه وبين السلطان العثماني بمرحلتين  مرحلة الاتفاق  مرحلة الاختلاف والمواجهة بينهما

حروب محمد علي
انقسمت هذه الحروب إلي مرحلتين  حروب تمت بناء علي أوامر السلطان العثماني ( الجزيرة العربية واليونان )  حروب تمت بإرادة محمد علي وضد رغبة السلطان العثماني ( السودان وبلاد الشام )

حروب محمد علي في شبة الجزيرة العربية ( بأمر من السلطان العثماني )
تاريخها من 1811 : 1819 م وتعرف بالحروب الوهابية

أسبابها القضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب من آل سعود وذلك لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية في شبة الجزيرة العربية
نتائجها انتهت بالسيطرة على الجزيرة العربية







حروب السودان ( مشروع محمد علي )
تاريخها من 1820 : 1822 م
أسبابها كان ذلك لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية

نتائجها  امتداد النفوذ المصري إلى جنوب السودان  إنشاء العاصمة الخرطوم  اكتشاف منابع النيل والوصول إلى أواسط إفريقيا في عصر إسماعيل

حروب اليونان
تاريخها من 1822 ـ 1828 م
أسبابها القضاء على ثوار المورة والذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية


نتائجها  هزيمة الجيش المصري  تحطيم الأسطول المصري في موقعة نفارين ( 1827م) بعد وقوف القوى الأوروبية بجانب ثوار المورة  ضم جزيرة كريت لولاية مصر  علو مكانة مصر دوليا حيث تفاوضت الدول الأوروبية مع محمد على مباشرة للتوصل إلى اتفاقية لإنهاء الحرب ( 1828م) مما ساعد على نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق الاستقلال لمصر

حروب الشام الأولي والثانية
تاريخها من 1831ـ 1838م

أسبابها  توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني  تفاوض محمد على مع القوى الأوروبية لتأمين انسحاب الجيش المصري من المورة  تصميم محمد علي على الانفصال والاستقلال بمصر فكانت المواجهات بينه وبين السلطان العثماني
نتائجها وصلت القوات المصرية إلى الشام وأعالي الفرات  امتد النفوذ المصري في بلاد الشام

تدخل الدول الأوروبية
 أثارت انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني الدول الأوروبية خشية ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي
 لذلك تدخلت الدول الأوروبية في المفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ما تراه من شروط على محمد على التي انتهت بمعاهدة لندن الدولية عام (1840م ) والتي اضطر محمد على إلى قبول شروطها
شروط معاهدة لندن 1840م
 إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى السلطان العثماني  تثبيت محمد على في حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان العثماني
فرمان يونيو 1841م
في يونيو 1841م أصدر السلطان العثماني فرمانا يقضى بحق وراثة مصر لأكبر أبناء محمد على الذكور سنا
ثم اصدر السلطان العثماني فرمانا أخر بولايته على السودان في نفس العام
البوم الصور والخرائط

صورة تخيلية لمعركة نفارين البحرية التي تحطم فيها الأسطول المصري

محمد علي يستعرض الجيش المصري


القناطر الخيرية

حدود مصر في عهد محمد علي









 لم يكن خلفاء محمد علي بنفس قوته ووعيه بل اندمجوا في الموجة الغربية بعضهم استمال تجاه الانجليز والبعض أصبح يميل للفرنسيين وآخرون للدولة العثمانية ولم يهتموا بأحوال البلاد أو شئونها ، لذلك انفلتت زمام الأمور من أيديهم
حكام مصر بعد محمد علي


عصر عباس باشا الأول ( 1848 : 1854 ) م
أهم أعمالة

التعليم والثقافة  في عصره توقفت حركة النهضة العلمية التي ظهرت في عصر محمد على  أغلقت المدارس الابتدائية والتجهيزية ولم يبق من المدارس سوى المهندس خانة والطب أغلقت صحيفة الوقائع المصرية  أهملت حركة التأليف والترجمة واستبعد أغلب الأساتذة الأجانب وخاصة الفرنسيين منهم
الاقتصاد أغلقت معظم المصانع التي أنشأها محمد علي توقف عمل وبناء القناطر الخيرية
الجيش  تخفيض حجم الجيش من حيث العدد والأسلحة  تعطلت أعمال الترسانة البحرية
النقل والمواصلات  إصلاح الطريق بين القاهرة والسويس  البدء في إنشاء أول خط حديدي بين القاهرة والإسكندرية عام 1852م
عصر سعيد باشا ( 1854 : 1863 ) م
أهم أعمالة

الزراعــــــة
 في أغسطس 1858م أصدر ما عرف باسم اللائحة السعيدية فأصبح الفلاح مالكاً للأرض الزراعية
 ألغى نظام احتكار الحاصلات الزراعية فأصبح الفلاح حراً في تصريف حاصلاته الزراعية
 اهتم بتطهير ترعة المحمودية لتفي بحاجة الري والزراعة
النقل والمواصلات  أتم سعيد باشا الانتهاء من الخط الحديدي بين القاهرة والإسكندرية  أنشأ خطاً من القاهرة إلى السويس  مد الخطوط التلغرافية على الطريقة الحديثة بين الإسكندرية والقاهرة والسويس
التعليــــــــم  ألغى ديوان المدارس  شجع البعثات الأجنبية في مصر على فتح مدارس لها بالقاهرة والإسكندرية
الجيش والبحريـــة  جعل الخدمة العسكرية إجبارية للجميع وقصيرة لمدة سنة واحدة  فتح سعيد باب الترقي أمام الضباط المصريين  وجه عنايته بالترسانة البحرية فشرع في إصلاح السفن وتجديد الأسطول

القروض الأجنبيــة  شهد عصر محمد سعيد باشا بدايات التدخل الأجنبي في مصر  اعتمد على رؤوس الأموال الأجنبية
 بدأت الأزمة المالية في عهده عن طريق الاستدانة فعقد عام 1862 أول قرض مع أحد البنوك البريطانية  لجأ سعيد للاستدانة من المرابين ويستدين منهم مقابل سندات على الخزانة المصرية








امتياز قناة السويس عقــــد الامتيـــاز الأول اصدرة سعيد باشا لفرديناند ديليسبس في 20 نوفمبر 1854م
نصوصــــــه منح ديليسبس امتياز شركة عامة لحفر قناة السويس واستثمارها لمدة 99 سنة ابتداء من تاريخ فتح القناة للملاحة
عقــــد الامتيـــاز الثاني أصــدره سعيد باشا لفرديناند ديليسبس في 5 يناير 1856م
نصوصــــــه جاء ظالماً لحقوق مصر والمصريين حيث أعطت شروط الامتياز للشركة مشاركة الحكومة المصرية في حقوق ملكيتها وسيادتها في المناطق التي تمر بها القناة وأعطيت حق انتزاع أملاك الاهالى في تلك المناطق أيضاً

نتائج فتح مشروع قناة السويس
 فتح مشروع قناة السويس باب التدخل الأجنبي في شئون مصر  ارتباك الميزانية المصرية وتورط البلاد في الاستدانة من البنوك الأجنبية  عدم استفادة مصر من القناة والتي عادت إرباحها للشركة الأجنبية

أهم شروط امتياز حفر قناة السويس
إنشاء قناة السويس إنشاء ترعة للمياه صالحة للملاحة النيلية (ترعة الإسماعيلية) تستمد مياهها من النيل وتصب في القناة المالحةإنشاء فرعين للري والشرب يستمدان مياههماً من ترعة الإسماعيلية  للشركة الحق في تحصيل أجر ممن ينتفعون بمياه هذه الترعة  يكون أربعة أخماس العمل من المصريين  تتنازل الحكومة للشركة مجاناً عن جميع الأراضي المملوكة لها المطلوبة لإنشاء القناة والترعة  مدة الامتياز 99 سنة تبدأ من افتتاح القناة البحرية للملاحة وبعدها تعود للحكومة المصرية  للشركة الحق في فرض ما تشاء من رسوم على السفن التي تمر في القناة البحرية أو الترعة العذبة  اشترط لصحة الامتياز أن يصدق عليه السلطان العثماني
عصر الخديوي إسماعيل
 يمثل عصر إسماعيل فترة من ا زهى الفترات وأكثرها تقدماً وعمراناً في تاريخ مصر الحديث.
 كان يمثل فترة من أخطر ما تعرضت له البلاد بسبب الأخطاء التي سهلت للدول الأجنبية فرصة التدخل في شئون مصر بعد أن تدهور مركز مصر المالي وتبعه انهيار استقلالها السياسي
عصر الخديوي إسماعيل ( 1863 : 1879 ) م
أهم أعمالة
الزراعة والري  زادت مساحة الأراضي الزراعية نتيجة لتوفير مياه الري اللازمة  زاد إنتاج القطن خاصة بعد ارتفاع أسعاره العالمية  زادت المساحة المزروعة بقصب السكر  حفر العديد من الترع أهمها ترعتي الإبراهيمية والإسماعيلية  إنشاء قناطر على النيل والترع وتم إصلاح القناطر الخيرية

الصناعة  عاد النشاط لكثير من المصانع التي كانت تعمل في عهد محمد على مثل مصانع النسيج والجلود والزجاج وغيرها  توسع إسماعيل في إنشاء مصانع السكر بالوجه القبلي

التعليـــم والنهضة العلميـــة
 أعاد فتح ديوان المدارس  توسع في إنشاء المدارس بمختلف أنواعها ومنها مدارس الطب والهندسة والإدارة والحقوق ودار العلوم بالإضافة إلى المدارس الحربية اهتم بتعليم البنات فأنشأ لهذا الغرض أول مدرسة للبنات عام 1873 (المدرسة السنية)  أنشأ دار الكتب وعهد إلى العالم الثرى ماريت تنظيم المتحف المصري  أنشأ دار الرصد بالعباسية ومصلحة الإحصاء والمساحة والجمعية الجغرافية عام 1875م  ومن علماء النهضة العلمية المصرية وقتئذ على باشا مبارك

الجيــــش والبحريــة  اهتم الخديوي إسماعيل بالجيش وتنظيمه وتسليحه ومضاعفة قوته والوصول بة إلى مستوى الجيوش الحديثة  اهتم بنهضة التعليم الحربي فأعاد إنشاء المدارس الحربية واستعان ببعض الضباط الأجانب إلى جانب المصريين  اهتم بتحديث الأسطول فأنشأ عدة سفن في ترسانات أوروبا وجدد المدارس البحرية بالإسكندرية

الأعمال العمرانيــة
أنشأ دار الأوبرا وأقيمت الجسور والكباري مثل كوبري قصر النيل بالقاهرة لذلك يعتبر عصر إسماعيل عصر نهضة عمرانية ومدت أنابيب المياه على شوارع كثيرة وأدخلت الإنارة بالغاز
 بناء عدد من القصور المعروفة الآن منها قصر عابدين وقصر القبة بالقاهرة وسراي الرمل ورأس التين بالإسكندرية
المواصلات والسكك الحديدية  مدت الخطوط التلغرافية بين مختلف بلدان مصر  أنشئت مصلحة بريد مصرية لها مكاتب في الإسكندرية والقاهرة والأقاليم مما أدى إلى نهضة اقتصادية شهدنها مصر في عصر إسماعيل باشا
سياسيا ونيابيا
عرفت مصر الهيئات التمثيلية شبه النيابية حين تأسس مجلس شورى النواب عام 1866 والذي يعتبر بداية تاريخ المؤسسات النيابية في مصر الحديثة ، كما عرفت مصر في عصر الخديوي إسماعيل نظام "الوزارة المسئولة" عام 1878م ووضعت لمصر "لائحة أساسية" كأول دستور عرفته مصر بهدف إقامة حياة دستورية سليمة رغم تدخل الدول الأوروبية الذي أعاق هذه التطورات الدستورية

حدود الدولة وجه الخديوي إسماعيل عدة حملات حربية للأقاليم الاستوائية في أفريقيا لمنع تجارة الرقيق وتوسع جنوبا للسيطرة على مياه النيل ووصل النفوذ المصري إلى ساحل البحر الأحمر بكامله في عام 1875 وعمل الحكم المصري على نشر المدنية في مدن جديدة على الطراز الأوروبي في هذه المناطق التابعة له

الأزمة المالية وازدياد التدخل الأجنبي في مصر
 ورث الخديوي إسماعيل (1863-1879م) دولة مقيدة في سيادتها بالدولة العثمانية محاطة بالعديد من صور التدخل الأجنبي المتمثلة في الامتيازات الأجنبية والمحاكم المختلطة ومشروع حفر قناة السويس
العوامل التي أدت إلى الأزمة المالية وازدياد التدخل الأجنبي
 سياسـة الاقتــراض أدت إلى ازدياد الأزمة المالية وذلك بسبب الاقتراض التي اتبعها الخديوي إسماعيل للوفاء بالتزاماته ومشروعاته
 افتتاح قناة السويس أقام الخديوي إسماعيل العديد من الحفلات لافتتاح القناة في 17 نوفمبر 1869 دعا إليها ملوك أوروبا وملكاتها وأمرائها وأنفق ببذخ على هذه الاحتفالات مما أدى إلى ازدياد حدة الأزمة المالية
 الامتيازات الأجنبية أدت إلى ازدياد الأزمة المالية في مصر وازدياد التدخل الأجنبي في البلاد حيث منحت الدولة العثمانية رعايا بعض الدول الأوروبية العديد من الامتيازات تشجيعاً لهم على الإقامة والتجارة واستثمار أموالهم مع تعهد الدولة العثمانية بالمحافظة على أموالهم وأرواحهم وممتلكاتهم وإعطائهم حق الرجوع إلى قناصلهم في شئونهم التجارية والشخصية ومنازعاتهم المدنية
 المحاكم القنصليــــة بمرور الوقت زاد نفوذ القناصل الأجانب وصارت المحاكم القنصلية ، أصبحت المحاكم القنصلية تنظر في الجرائم التي يرتكبها الرعايا الأجانب ضد المصريين والحكومة المصرية نفسها
وكانت الأحكام لا تستأنف إلا في الخارج مما ترتب علية تنازل المصريين عن حقوقهم
 المحاكم المختلطة أراد إسماعيل إصلاح مساوئ المحاكم القنصلية والامتيازات الأجنبية فاتفق مع الدول الأوروبية على إنشاء المحاكم المختلطة
تتكون من قضاة مصريين وأجانب يرأسها أجانب مما أدي لزيادة التدخل الأجنبي
مهمتها الفصل في القضايا المدنية بين الأجانب والمصريين ،، الفصل في المنازعات العقارية إذا كان أحد الطرفين من الأجانب وكانت تنحاز إلى الأجانب ،، الفصل في المنازعات بين الأجانب والحكومة المصرية
مساوئها لم تستطع الحكومة المصرية أن تصدر قانوناً على الأجانب إلا إذا صدقت عليه الجمعية التشريعية للمحاكم المختلطة  انحيازها للأجانب علي حساب المصريين  تدخل الأجانب في سلطة القضاء التشريعي
 علاقة الخديوي إسماعيل بالدولة العثمانية أراد إسماعيل توسيع نطاق استقلال مصر وكسب المزيد من المزايا العثمانية ليصل بالبلاد للاستقلال التام فاعتمد على سلاح الرشوة والهدايا التي قدمها للسلطان العثماني وحاشيته ليحصل على عدة فرمانات يستطيع بها
توسيع حكمه وجعل وراثة العرش في أكبر أبنائه زيادة عدد الجيش المصري  حق مصر في سك النقود الحصول على لقب خديوي له ولخلفائه  حق مصر في إدارة شئونها الداخلية (فرمان 8 يونيو 1867)  حق مصر في عقد المعاهدات الدولية  حق مصر الاستدانة من الخارج دون الحصول على موافقة السلطان


ازدياد التدخل الأجنبي في مصر
 كانت اكبر أخطاء إسماعيل هي الإسراف والاقتراض من البيوت المالية والمرابين الأجانب مما أدي إلى ارتباك الحالة المالية واستنفاذ فوائد الديون معظم دخل الخزانة وازدياد التدخل الأجنبي في شئون مصر المالية

صور وإشكال التدخل الأجنبي في مصر
 بعثـــة كيـيــف (ديسمبر 1875)
 عرض إسماعيل على بريطانيا إيفاد موظف كفء لدراسة أسباب سوء الأوضاع المالية بمصر وتقديم المقترحات لحلها فاستجابت بريطانيا وأرسلت بعثة برئاسة السيد كييف واقترحت اللجنة  إنشاء إدارة للمراقبة المالية يرأسها موظف انجليزي  لا يعقد قرض ما لم توافق عليه إدارة الرقابة المالية
 صندوق الديــن (2 مايو 1876)
 أصدر الخديوي إسماعيل مرسوماً بإنشاء صندوق الدين وهو بمثابة خزانة فرعية للخزانة المصرية
مهمتها تسليم المبالغ المخصصة للديون من المصالح المختلفة وتسديدها لأصحابها
علي أن يتولى إدارة الصندوق مندوبون أجانب تنتدبهم الدول الدائنة ويشترط ألا تقترض الحكومة أموالاً إلا بموافقة أغلبية أعضاء الصندوق وهكذا أصبح صندوق الدين (حكومة أجنبية داخل حكومة)
 المراقبــة الثنائيـــة (18 نوفمبر 1876)
 اقترحت الحكومة البريطانية فرض رقابة أوروبية على المالية المصرية واضطر الخديوي إسماعيل إصدار مرسوم في 18 نوفمبر 1876 بتعيين مراقبين أجنبيين على المالية المصرية ، كان إحداهما بريطاني لمراقبة الإيرادات للحكومة والثاني فرنسي لمراقبة المصروفات
 لجنة التحقيق الأوروبية (27 يناي 1878)
 زادت الأمور المالية سوءاً مما أدى للمطالبة بإنشاء لجنة دولية للتحقيق بجميع الشئون الكالية والإدارية
استجاب إسماعيل وأصدر مرسوماً بتأليف اللجنة والموافقة على مطالبها وأهمها التنازل عن سلطته المطلقة لوزارة مسئولة عن الحكم بالبلاد والتنازل عن أطيانه وأطيان عائلته مقابل مخصصات مالية تصرف لهم
الوزارة المختلطة (28 أغسطس 1878)
بناء على اتفاق الحكومتين البريطانية والفرنسية ، أصدر إسماعيل مرسوماً بتأليف وزارة مسئولة برئاسة نوبار باشا كان بها وزيران أجنبيان أحدهما بريطاني للمالية والآخر فرنسي وأعضاء الوزارة مستقلون عن الخديوي ومتضامنون في المسئولية
 اللائحة الوطنية وعزل الخديوي إسماعيل
عارضت الحركة الوطنية الوزارة المختلطة ، مما شجع إسماعيل لعزل الوزيرين الأجنبيين عن الوزارة وإعادة المراقبة الثنائية وأصدر مرسوم في 22 أبريل 1879 بتسوية الديون طبقاً لما قررته اللائحة الوطنية فتدخلت الحكومتين البريطانية والفرنسية والضغط على السلطان العثماني فأصدر مرسوماً بخلع الخديوي إسماعيل وتولية ابنه توفيق 26 يونيه 1876م

البوم الصور

دار الأوبرا التي انشأئها الخديوي إسماعيل قديما

الأوبرا حديثا بعد إعادة بنائها

قصر عابدين بالقاهرة



صور لقصر عابدين من الداخل

معلومات اثرائية





















متى ظهرت الحركة الوطنية وأسبابها ؟؟؟
ظهرت في عهد الخديوي إسماعيل والسبب هو التغلغل الأجنبي في مصر مالياً واقتصادياً وسياسياً وازدياد سيطرة العناصر التركية والجركسية في الإدارة والجيش وشئون الحياة العامة
عناصر الحركة الوطنية
 جناح مدني يضم المثقفين والموظفين والأعيان وملاك الأراضي ومشايخ وعمد البلاد
 جناح عسكري يتألف من ضباط الجيش وجنوده من المصريين الذين يكرهون العناصر التركية والجركسية التي حظيت بالرتب العالية والمناصب الرفيعة
الخديوي توفيق وازدياد التدخل الأجنبي
تولى الخديوي توفيق الحكم خلفا لوالده الخديوي إسماعيل بعد عزله ونفيه في 26 يونيو 1879
 أدرك توفيق منذ البداية مدى قوة وتسلط النفوذ الأجنبي في مصر  اتخذ توفيق سياسة أدت إلى زيادة التدخل الأجنبي في شئون البلاد
سياسة الخديوي توفيق التي أدت إلي زيادة التدخل الأجنبي
 إعادة إنشاء المراقبة الثنائية  رفض اللائحة الأساسية " الدستور " لمجلس النواب  وضع نفسه تحت حماية إنجلترا وفرنسا  أسند الوزارة إلى رياض باشا المعروف بعداءة للحركة الوطنية وكراهيته للنظام الدستوري وخضوعه للنفوذ الأجنبي وتعاونه مع المراقبة الثنائية على حساب مصلحة البلاد

أسباب الثورة العرابية
 فرض الوصاية الدولية على مصر بمقتضى معاهدة لندن 1840 م ازدياد التدخل الأجنبي في شئون مصر منذ عهد محمد سعيد باشا  تأليف وزارة رياض باشا
وزارة رياض باشا : تألفت وزارة رياض باشا في سبتمبر 1879م وقد شعور المصريين بالتبرم والسخط من وزارة رياض باشا للأسباب التالية
 منح المراقبان الأجنبيان البريطاني والفرنسي نفوذا أكبر من نفوذ وزراء الدولة
أصبح لهما حق حضور جلسات مجلس الوزراء والإطلاع على بيان الواردات والمصروفات عدم جواز عزلهما إلا بموافقة حكومتيهما

نتائج سياسات المراقبة الثنائية
 بيع حصة مصر في أرباح قناة السويس وقدرها 15% لاتحاد الماليين بباريس وفاء للديون
في 14 يناير 1880م  تأليف لجنة دولية 3 مارس 1880م كانت من الدول الدائنة لدراسة مالية مصر
وأصدرت قانون التصفية 17 يوليو 1880 م

أحكام قانون التصفية
 تحديد نفقات الحكومة السنوية بأقل من النصف وتخصيص الباقي لسداد الدين العام
 تأسيس شركات أجنبية كثيرة تولى عدد كبير من الأجانب الوظائف الهامة في البلاد
ما النتائج المترتبة على كانت وزارة رياض باشا تحكم البلاد بالشدة والعنف ؟
أدى إلى إثارة الروح الوطنية لدى المصريين الذين أخذوا يطالبون بوقف التدخل الأجنبي والقضاء على الحكم المطلق

نتائج الأزمة المالية
 سوء الأحوال الاقتصادية وانهيار الخدمات التي تُقدم لأبناء الشعب وحرمان الأهالي من ثمرة جهودهم
 غضب ملاك الأرض بسبب إلغاء قانون المقابلة وكانوا قد استدانوا لدفع 6 أمثال الضريبة أملاً في الإعفاء من نصف الضريبة مستقبلاً وامتلاك الأرض ملكية قانونية
 إحالة كثير من الضباط للتقاعد توفيراً للنفقات دون تدبير وظائف مدنية لهم فانضموا إلى الناقمين من الأهالي

عوامل قيام الثورة العرابية
 المؤثرات الفكرية الغربية التي أدت إلى نمو الوعي القومي وتطورت إلى المطالبة بالدستور والحكم النيابي
الحركة الوطنية أدت سياسة التدخل الأجنبي في شئون البلاد المالية وخضوع الخديوي توفيق للأجانب إلى إثارة مشاعر الكراهية ضد الأجانب والخديوي معاً
أدرك المثقفون أن الإصلاح يأتي بتطبيق الدستور الذي سبق أن وضعه شريف باشا في أواخر حكم الخديوي إسماعيل ( دستور 1879م ) وإنشاء مجلس نواب حقيقي ، فتألفت جمعية حلوان وجمعية مصر الفتاة
جمعية حلوان ( الحزب الوطني )
وقد طالبت جمعية حلوان عندما زاد تغلغل النفوذ الأوربي في حكومة رياض باشا في منتصف عام 1881م
 إعادة جميع أملاك الخديوي إسماعيل والأسرة إلى الحكومة المصرية إلغاء النص الخاص بتخصيص إيرادات السكك الحديدية لحساب الديون توحيد مختلف الديون في دين واحد تكوين إدارة وطنية مؤقتة بديلة للمراقبة الثنائية الأجنبية
جمعية مصر الفتاه
تأسست في الإسكندرية وقد طالبت الخديوي بالحريات العامة

الثورة العرابية
 ظهرت الحركة الوطنية في مصر منذ أواخر القرن الثامن عشر الحملة الفرنسية على مصر وفي نهايات القرن التاسع عشر كانت الثورة العرابية عام 1882م والتي قامت بقيادة الزعيم أحمد عرابي وهو أحد ضباط الجيش المصري من الفلاحين
أجنحة الثورة العرابية
الجناح العسكري : بقيادة عرابي ومعه مجموعة من الضباط الوطنيين
الجناح السياسي والديني : بقيادة دعاة الإصلاح أمثال الشيخ محمد عبده وعبد الله النديم وغيرهما من علماء وطلاب الجامع الأزهر وتلاميذ جمال الدين الأفغاني
ومع ازدياد أحوال المصريين سوءا من مدنيين وعسكريين أصبح الطريق ممهداً للثورة العرابية



المراحل التي مرت بها الثورة العرابية
 حدث تقارب بين الحركة الوطنية ممثلة في الحزب الوطني و جمعية مصر الفتاة وبين الجناح العسكري عقد مؤتمر في أبريل 1879م حضره جمع من ضباط الجيش المصري ورجال الدين وأعضاء مجلس النواب
 اتفقوا على تقديم بعض المطالب للخديوي إسماعيل في منح مجلس النواب سلطات المجالس النيابية في الدول المتقدمة وتشكيل وزارة مصرية تولى الخديوي محمد توفيق الحكم في 26يونيه 1879 م
عندما تولي توفيق الحكم عرف عنة ميوله للأجانب وخضوعه لهم خوفا من عزلة مثلما حدث مع والدة إسماعيل فقام بمحاولات إرضاء لهم تمثلت في
ألغى مشروع اللائحة الأساسية لمجلس النواب أعاد المراقبة الثنائية  أغلق الصحف الوطنية  بدأ يحكم حكماً استبدادياً مطلقاً  نفى السيد جمال الدين الأفغاني خارج البلاد


حادثة قصر النيل منتصف يناير سنة 1881م
أسبابها تقديم أحمد عرابي وعلي فهمي وعبد العال حلمي بشكوى إلى مجلس الوزراء طالبوا فيها بإقالة عثمان رفقي ناظر الجهادية

أحداثها  أمر الخديوي توفيق بالقبض على هؤلاء الزعماء الثلاثة وتقديمهم للمحاكمة أمام مجلس عسكري
 تم تنفيذ أمر الاعتقال وأودعوا قاعة السجن بقصر النيل


نتائجها  تحرك بعض رجال الجيش إلى قصر النيل وأخرجوا أحمد عرابي وزميليه بالقوة توجه الجميع إلى قصر عابدين مجددين مطالبهم السابقة استجاب الخديوي توفيق لهذه المطالب
 عزل الخديوي توفيق " عثمان رفقي " وعين " محمود سامي البارودي " بدلاً منه وزيراً للجهادية
وكان ذلك دليل للخديوي بقوة الحركة الوطنية

المظاهرة العسكرية في ميدان عابدين 9 سبتمبر 1881 م
المكان ميدان عابدين بالقاهرة




الأحداث  خرج أحمد عرابي على رأس قوات من الجيش ومعه الآلاف من الوطنيين في مظاهرة شعبية وطنية أبرزت مدى مؤازرة الشعب لعرابي وزملائه إلى ساحة ميدان عابدين لتقديم مطالب الأمة
 نزل الخديوي محمد توفيق إلى الميدان وبرفقته بعض الضباط الأتراك والقنصل البريطاني والمراقب المالي البريطاني
 وبعد أن قدم عرابي مطالبة اشتد الحوار بين الخديوي وعرابي وأعلن الخديوي لعرابي أنه ورث ملك هذه البلاد عن آبائه وأجداده وما هم إلا عبيد إحسانه
 رد عرابي وقال للخديوي ( لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً فو الله الذي لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نُستعبد بعد اليوم )
مطالب المظاهرة  إسقاط الحكومة المستبدة برياسة رياض باشا تشكيل مجلس نواب على النسق الأوروبي زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندي

نتائجها  اضطر الخديوي أن يوافق على مطالب الأمة والجيش أسند أمر تشكيل الوزارة إلى شريف باشا وهو من كبار أقطاب الحزب الوطني وتم فيها تعيين محمود سامي البارودي وزير للجهادية
 أجريت الانتخابات لمجلس النواب الجديد الذي افتتح في 26 ديسمبر 1881م
الخلاف بين شريف باشا ومجلس النواب
 عرض على شريف باشا اللائحة الأساسية وثار جدل حول حق المجلس في نظر الميزانية فقد كان شريف باشا يرى أن مناقشة المجلس للميزانية سيترتب عليه الاصطدام بالدول الأوروبية فحدث صدام بين شريف باشا والمجلس وستنتهز فرنسا وبريطانيا تلك الفرصة وتتقدمان بالمذكرة المشتركة الأولي
المذكرة المشتركة الأولي 7 يناير 1882 م
أسبابها رغبة بريطانيا وفرنسا في تقوية مركز الخديوي في مواجهة الحركة الوطنية في خلاف مجلس النواب
نصوصها أرسلت فرنسا وانجلترا المذكرة في 7 يناير 1882 م وتنص علي رغبتهما الصريحة في حل مجلس النواب وتأييدهما التام لموقف الخديوي ومساندته ضد الحركة الوطنية
نتائجها اضطر شريف باشا للاستقالة إزاء هذا التوتر  تولى محمود سامي البارودي رئاسة الوزارة
وزارة البارودي ( وزارة الثورة ) 4 فبراير 1882م
 سميت بوزارة الثورة بسبب تعيين عرابي وزيرا للجهادية فيها و محمود فهمي وزيرا للبحرية
دورها : أصدرت اللائحة الأساسية " الدستور " ونصت على مبدأ مسئولية الوزارة أمام مجلس النواب كما نصت على حق المجلس في مناقشة الميزانية وإقرارها

مؤامرة الضباط الشراكسة
 اكتشفت مؤامرة قام بها الضباط الشراكسة هدفها الإطاحة بالوزارة الجديدة
نتائج الكشف عن المؤامرة : أدي ذلك إلى محاكمة المشتركين في المؤامرة وإدانة الضباط المتآمرين والحكم عليهم بالنفي إلى أقاصي السودان
موقف الخديوي : رفض التصديق على الأحكام مما أدى إلى زيادة التوتر بين الوزارة والخديوي
المذكرة المشتركة الثانية 25 مايو 1882م
أسبابها رغبة بريطانيا وفرنسا مرة ثانية لمساندة الخديوي أمام العسكريين
أحداثها أرسلت بريطانيا وفرنسا أسطولهما إلى الإسكندرية كما أرسلت الدولتين المذكرة المشتركة الثانية في 25 مايو 1882م
مطالبها إقالة البارودي وإبعاد عرابي وزملائه خارج البلاد
نتائجها استقالة وزارة البارودي احتجاجاً على المذكرة المشتركة  محاصرة الأسطولين الإنجليزي والفرنسي للشواطئ المصرية  اضطراب الأوضاع الداخلية والاصطدام بين الأجانب والمواطنين
الاحتلال البريطاني لمصر
 وجدت بريطانيا الفرصة سانحة لتحقيق أغراضها منذ جلاء الحملة الفرنسية من مصر عام 1801 منتهزة بعض الأحداث الداخلية التي زادها اشتعالاً التدخل الأجنبي في شئون البلاد
حوادث الإسكندرية 11 يونيو 1882م
أسبابها: حدث خلاف عادي بين أحد الرعايا من الأجانب وأحد الأهالي وتطور النزاع إلى نشوب معركة بين الأهالي وبعض الرعاع من الأجانب
نتائجها :  وقوع عدد من القتلى من الجانبين اجتمع بالإسكندرية قناصل الدول الأجنبية
سافر الخديوي إلى الإسكندرية بحجة تهدئة الأمور  كلف الخديوي توفيق " راغب باشا " بتأليف وزارة جديدة في 20 يونيو 1882 بعد أن ظلت البلاد بلا وزارة مدة أسبوعين
مؤتمر الأستانة
اجتمع ممثلو الدول العظمى بالأستانة على هيئة مؤتمر للنظر في المسألة المصرية
نتائج المؤتمر :  قرر أعضاء المؤتمر أن ترسل تركيا قوة لإعادة الأمن والنظام  عدم تدخل الدول الأجنبية
بداية الاحتلال البريطاني لمصر وضرب الإسكندرية 11 يوليو 1882 م
 أرسل الأميرال سيمور قائد الأسطول البريطاني إنذار للحكومة المصرية يطلب فيه تسليم بعض المدافع المنصوبة في الحصون القائمة على ساحل الإسكندرية خلال أربع وعشرين ساعة فرفضت الحكومة المصرية
أعطى الأميرال سيمور إشارة ببدء الضرب في الساعة السابعة من صباح 11 يوليو 1882 واستمر لعدة أيام وامتد الضرب إلى مباني المدينة وتهدم الكثير منهم واشتعلت النيران في أحيائها رغم دفاع أهل مدينة الإسكندرية والجنود المصريين عنها دفاع الأبطال إلا أنها لم تستطع الصمود طويلاً
 نزلت القوات البريطانية إلى شواطئ مدينة الإسكندرية وقرر الخديوي توفيق عدم مغادرة قصره رأس التين هو وأسرته حيث زاره قائد القوات البريطانية وأكد له حرص بريطانيا على حماية حياته
 قرر العرابيون ترك الإسكندرية والانسحاب إلى كفر الدوار وإنشاء الاستحكامات لمواجهة زحف الجيش البريطاني
عرابي يرفض مقابلة الخديوي توفيق
 أرسل الخديوي في 17 يوليو 1882م إلى الزعيم أحمد عرابي بكفر الدوار يأمره بالكف عن استعداداته الحربية وأن يحضر إلى سراي رأس التين لتلقي تعليماته
لكن عرابي رد ببرقية للخديوي شارحاً الأسباب التي توجب الاستمرار في الدفاع
أرسل عرابي برقيات إلى جميع المديريات والمحافظات اتهم فيها الخديوي بالانحياز للبريطانيين
في 30 يوليو 1882 أصدر الخديوي أمرا بعزل عرابي من وزارة الحربية وتعيين عمر باشا لطفي محافظ الإسكندرية وزيرا للحربية
 ازدادت الأمة المصرية تمسكا بالزعيم أحمد عرابي وصممت على مقاومة المعتدين فأصدر الخديوي المنشورات يحذر فيها المصريين من الانضمام إلى عرابي ويدعو الضباط المصريين بإطاعة أوامر القائد البريطاني الذي يعمل بتصريح منه لحفظ الأمن في البلاد وأظهر الخديوي الزعيم عرابي بمظهر العاصي لأوامره
معركة كفر الدوار
أقدم العرابيون على تحصين خطوطهم وتقويتها عند كفر الدوار
دارت معارك بين الجيش البريطاني والقوات المصرية عند كفر الدوار
تمكن العرابيون من صد هجمات القوات البريطانية وتعقبها حتى مداخل مدينة الإسكندرية
الانجليز يتجهون للقناة وخيانة ديليسبس
أخذت القوات البريطانية تفكر في دخول مصر من جهة الشرق فتحركت إلى منطقة القناة
 عقد أحمد عرابي مجلساً عسكرياً للنظر في أمر قناة السويس وأجمع المجلس على ضرورة تعطيل الملاحة في القناة
 أوهم ديليسبس عرابي بأن البريطانيين لن يستخدموا القناة وفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ 3 ع ج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة 1ع تاريخ
» تاريخ اولي اعدادي
» الصف الثالث الاعدادي تاريخ ج 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة محمد ومحمود نعناع . اعدادى :: بيت العائلة :: حجرة الدراسات الإجتماعية-
انتقل الى: