منتديات تعليمية اجتماعية ترفيهية تهدف إلى تحقيق التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطة العامةلتشغيل معامل التطوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر عرام
Admin
avatar

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 39
الموقع : دمياط - الزعاترة - الزرقا

مُساهمةموضوع: الخطة العامةلتشغيل معامل التطوير   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:58 pm

الخطة العامة لتشغيل المعامل المطورة بالمدارس
فى ظل تفعيل دور تكنولوجيا التعليم والاستخدام الأمثل لهذه التقنيات الحديثة فى العملية التعليمية على هدى المعايير القومية وتحقيقاً للجودة الشاملة ، للوصول إلى الدور الذى ينهض بالتطوير التكنولوجى بالمدارس و الذى ينمو كماً ونوعاً سواءاً من حيث التوسع فى أعداد ونوعية الأجهزة التى تزود بها المدارس ، أو تعدد وتطور أساليب استخدامها وتطبيقها فى العمليه التعليمية
وعليه:
فان إدارة العملية التربوية التعليمية بالمدرسة تستلزم درجة عالية من المرونه والفاعلية كى تستجيب لهذه التطورات المتلاحقة ، ولما كانت الإدارة المدرسية هى مركز المسئولية ومصدر التوجيه الذى يحقق الإتساق والتكامل بين الأنشطة المختلفه وصولاً الى الإستفاده المثلى من تكنولوجيا التعليم لإنجاز الأهداف والإغراض التربوية للنظام التعليميى لذا كان من الضرورى التخطيط والتنسيق والتكامل بين عدة جهات تقتضى الالتزام بمجموعة من الثوابت تمثل إطارا عاماً للاختصاصات والمسئوليات .
وتحقيقاً لهذا الهدف
نعرض الملامح العامة لخطة تشغيل المعامل المطورة بالمدارس
عـــــــــــــــام
1) تنفيذاً للقرار الوزارى رقم 253 بتاريخ 19/10/2000م يجب تخصيص مقر مستقل لكل معمل من معامل التطوير الموجودة حالياً والمحتملة مستقبلاً نظراً لإنفراد كل معمل بأنشطة تعليمية خاصة به ، حيث إن وجود أجهزة معملين فى مقر واحد يعنى ضمناً تشوين أجهزة وعدم استخدامها فى الأغراض المخصصة لها.
2) إن تخصيص مقار مستقلة لكل معمل لا يعنى اقتطاع حجرات دراسية من المدرسة حيث كل معمل يستوعب فصلاً دراسياً كاملاً ، ويعمل على مدار اليوم الدراسى وباستخدام جيد لنظام الفصول المتحركة يمكن تجنب اى ارتباكا فى الجدول المدرسى ، مع الأخذ فى الاعتبار أن شكل مدرسة المستقبل سوف يقتصر فى الغالب على قاعات مخصصة لإغراض بعينها تتحرك بينها مجموعات الطلاب .
وتجنباً للإرتباكات التى قد يحدثها نظام الفصول المتحركة:
يمكن تسكين فصل دراسى بالمعمل (طوال اليوم الدراسى ) يوماً فى الأسبوع ، ثم يتم تغيير الفصل دورياً بحيث تستفيد كل فصول المدرسة من المعمل بطريقة عادلة .
3) فى المدارس التى تنفذ بها مشروعات مثل :
( المدارس الذكية - مدارس الإنترنت فائق السرعة - الإتحاد الأوربي - مبادرة التعليم - الخ ) يجب وضع الأجهزة الموردة فى الأماكن المخصصة لها ( المكتبة - الشئون الإدارية - حجرة المعلمين - حجرة مدير المدرسة - الخ ).
4) ووضع هذه الأجهزة فى غير أماكنها يعنى تشوينها وعدم تحقيق الإستفادة المرجوة منها .
5) أجهزة الحاسب وأجهزة العرض المحمولة على الترولى هى معامل متحركة يمكن استخدامها فى اى فصل دراسى وفقاً لجدول التشغيل فى المدرسة بما يحقق توسعاً أفقيا للمعامل ، وفرصة اكبر لإستفاده التلاميذ من تقنيات التعليم الحديثة .
6)توافر أخصائي التكنولوجي بالمدرسة أو عدمه ليس مبررا لعدم تشغيل المعامل بكامل طاقتها ، حيث أن المستهدف أن يقوم المعلم والطالب بالتعامل مباشرة مع أجهزة التطوير ، كما أن واجبات الأخصائي سوف تتغير مستقبلاً لتتحول كلياً إلى التدريب والاشتراك فى تخطيط وإثراء الخبرات التربوية وإنتاج المواد التعليمية وتقديم الدعم الفنى .
7)يترتب على البند سابقاً - أن المسئولية عن عهدة المعامل تنفصل عن مسئولية تشغيلها بمعنى أن المعلم هو المسئول فى كل الأحوال عن التشغيل وعن تنفيذ حصته المخططة بجدول تشغيل المعمل ، وعلى إدارة المدرسة أن تختار من بين العاملين بالمدرسة من تراه مناسباً للإشراف عل كل معمل ، وان تحتفظ بنسخة من مفاتيح المعمل ضماناً لتشغيله فى حالة تغيب مشرف المعمل عن العمل .
Cool فى حالة وجود أكثر من معمل فى المدرسة ( أوساط متعددة - بث فضائى - تعليم الكتروني - نادى تكنولوجيا - الخ ) يخصص لكل معمل مشرف يكون مسئول عن عهدته وسجلاته ولا يجوز تسليم عهدة معمل أخر له حيث انه من غير الممكن أن يتابع عهدته ويقوم بالأعمال المكلف بها فى مكانين مستقلين يعملان فى وقت واحد .
9) فى حالة وجود أخصائي تكنولوجيا بالمدرسة تسند إليه عهده معمل الأوساط المتعددة فقط على أن يشرف فنياً على باقى المعامل وأنشطة التطوير (استثناءاً فى حالة تواجد أكثر من أخصائي تكنولوجيا يسند إلى كل واحد عهده معمل مستقل) .
10) على إدارة المدرسة عدم استلام عهدة التطوير إلا فى وجود مسئول من مركز التطوير بالمديرية أو قسم التطوير بالإدارة لفحص الأجهزة فنياً والتأكد من صلاحيتها ومطابقة الأصناف لأذون التوريد ، وكذلك تشغيل الأجهزة فعلياً فى وجود لجنة من المدرسة وتحرير محضر فنى يثبت ذلك ولا يجوز للمدرسة تحـريــــــر أذون 112 ع .ح ( مستند 1 حكومة ) إلا بعد استكمال التوريد والفحص الفنى ، ومخالفة هذه التعليمات تحمل المدرسة المسئولية الكاملة عن اى أخطاء فى استلام العهد .
11) إضافة إلى ما يمكن تزويد المدرسة به من قبل الوزارة او المديرية او الإدارة التعليمية من مستلزمات تجهيز وتشغيل المعامل على إدارة المدرسة تدبير مستلزمات تجهيز المعامل وتشغيلها
( تأمين - طلاء - ستائر - طفايات حريق - سبورات - أقلام سبورة - أحبار - الخ ) من البنود المخصصة لذلك ، أو بالرجوع إلى الجهات المسئولة عن توريد هذه المستلزمات بالإدارة ، أو مخاطبة قسم التطوير بالإدارة فى حالة استنفاذ بنود الصرف ، مع الوضع فى الاعتبار أولوية أدوات مكافحة الحريق والمراوح والسبورات .
12) يحظر مطلقاً استخدام برمجيات غير مرخصة على أجهزة الحاسب بالمدرسة ومخالفة ذلك تضع المسئول تحت طائلة القانون .
13) بخلاف ما تورده الوزارة من مواد تعليمية يحظر مطلقاًَ نسخ اى مواد غير مرخصة على أجهزة الحاسب بالمدرسة حفاظاً على حقوق التأليف .
14) بخلاف ما تورده الوزارة من مواد تعليمية يجوز الاستعانة بمواد تعليمية مرخصة ومنتجه بمعرفة جهات أخرى بشرط الموافقة الكتابية من التوجيه الفنى المختص لاستخدامها داخل المدرسة .
15) استثمار المناهج التعليمية التى تم عملها بمعرفة المدرسين المدربين على برنامج انتل INTEL ، و إنتاج كثير للمناهج التعليمية لكل مدرس على حدى ، واستثمار تلك المناهج للوصول الى أفضل نموذج من تلك المناهج .
16) تحويل المدرس الذى تم تدريبه على إنتاج وعمل مناهج تعليمية الى المساءلة القانونية فى حالة عدم عمله للمنهج ( سواء كاملا - او مجرد درس ) الذى يقوم بشرحه ووضعه على الكمبيوتر ، وذلك لما كلفه من تكلفة مادية تحملتها وزارة التربية والتعليم ، وذلك للوصول بالمدرس الى أعلى درجة من التطوير فى أسلوب تدريسه للطالب .
17) يتم التنسيق بين وحدة التدريب ومسئولى التطوير بالمدرسة فى وضع خطة تدريب ( جميع العاملين بالمدرسة ) على الحاسب الآلي وتطبيقاته بما لا يخل بخطة تشغيل المعامل أو بواجبات العاملين الوظيفية .
18) إذا توافر أكثر من خط تليفون بالمدرسة يخصص احدها للإدارة المدرسية ، و الباقى لمعامل التطوير، وفى حالة وجود خط واحد يتم تركيبه بمعمل الأوساط المتعددة ومد الخط إلى إدارة المدرسة والتنسيق بين جدول تشغيل الشبكات وأعمال الإدارة المدرسية .
19) تنفيذ لما جاء بالمنشور رقم 9 لسنة 2001م ، والكتاب الدورى رقم 35 لسنة 2002م ، والصادر من وزارة المالية يتعين إلغاء خاصية الاتصال بالتليفون المحمول وكافة الخدمات الصوتيه من جميع المدارس.
20) على إدارة المدرسة اعتماد خطة تشغيل الشبكات ومتابعة تنفيذها ومدى التزامها بالأغراض المخصصة لها، على أن يوقع كل مستخدم للإنترنت (فى السجلات المخصصة ) على ساعات التشغيل محدداً بدقة ( اليوم والتاريخ - ساعة الدخول والخروج - والغرض من استخدام الإنترنت ).
21) على إدارة المدرسة التأكد من أن المعلم يقوم فعلاً باستخدام الوسائط المتعددة داخل المعمل ، وان الأمر لا يقتصر على مجرد وجود تلاميذ الفصل داخل المعمل ، كما يجب أن يدون المعلم فى دفتر تحضير الدرس الوسيلة او الوسائل التى يستخدمها فى تقديم الدرس .
22) يمكن استغلال المعامل المطورة فى تنفيذ مجموعات التقوية بالمدارس فى غير أوقات الدوام المدرسى ، على أن يحصل مشرف المعمل على نسبة من دخل مجموعات التقوية تكافئ جهده وساعات عمله الإضافي طبقاً لما تحدده اللائحة المنظمة .
23) تتحمل إدارة المدرسة المسئولية الكاملة من : تشوين أجهزة التطوير او تخزين اى أشياء داخل المعامل او غلق المعامل او تخصيص مقارها لإغراض أخرى غير المخصصة لها مهما كانت الأسباب ( ويتضمن ذلك أوقات الامتحانات
24) إدارة المدرسة هى المسئولة عن وضع جداول مستقلة لتشغيل كل معمل على حدة طبقاً لوظيفة كل معمل ، و إدارة المدرسة هى المسئولة أيضا عن قيام كل معلم بتنفيذ حصته المقررة بالجدول.
25) تقوم إدارة المدرسة بمتابعه السجلات الأساسية لكل معمل (وتضم سجلات العهدة - الأعطال - التشغيل - الشبكات - التدريب - الخ) وتتأكد من مصداقيتها.
26) المشرف على المعمل مسئول عن الإبلاغ الفورى عن أعطال الأجهزة الى قسم التطوير بالإدارة تلفونياً وكتابة ، وكذلك استعجال إصلاح العطل بعد مرور أسبوع واحد وإبلاغ إدارة المدرسة فى حالة تأخير الإصلاح.
27) تقف مسئولية إدارة المدرسة عن الأعطال بعد إبلاغ قسم التطوير بالإدارة عن العطل فور حدوثه ، واستعجال إصلاح العطل كتابه بعد اسبوع واحد وتوقيع المختص بقسم التطوير على استلام الاستعجال .
28)على إدارة المدرسة إبلاغ قسم التطوير بالإدارة بما تم من إصلاح للأجهزة فور الإنهاء من إجراء الصيانة لها ( البلاغ العكسى ) ، وذلك للتنسيق بين الجهات المسئولة عن الصيانة .
29)على إدارة المدرسة التأكد من شخصية مندوب الصيانة اى كانت الجهة التى يتبعها - قبل السماح له بدخول المعامل ، ويراعى عدم التوقيع على بطاقة الصيانة وختمها إلا بعد التأكد من إصلاح العطل فعلياً.
30) ليس من حق اى جهة خارج التطوير التكنولوجى التدخل فى الأمور الفنية التى تختص بالأجهزة وصيانتها وتوريدها ونقلها من مكان الى أخر ، وغير مسموح بتشغيل الأجهزة فى غير أماكنها او لغير الأغراض المخصصة لها .
31)يجوز لقسم التطوير بالإدارة استغلال المعامل المطورة بالمدرسة فى أغراض التدريب المحلى ، وذلك فى غير مواعيد الدراسة ودون الإخلال بتعليمات تشغيل المعمل ودون الإخلال بتعليمات تشغيل المعامل .
32)تلتزم إدارة المدرسة ( فى كل الأحوال ) بإرسال الفئات المستهدفة للتدريب بالإدارة او المديرية او الوزارة طبقاً للمواعيد المقررة ، مع عدم جواز ترشيح معلم سبق تدريبه على نفس البرنامج التدريبى المخطط ونفس جهة التدريب ، وتتحمل المدرسة المسئولية القانونية اذا سمحت ( للمرشح للتدريب) بالتوقيع فى دفاتر الحضور و الانصراف دون أن يحضر ما يفيد إخلاء طرفه من جهة التدريب .
خــــــاص
أولاً : معامل الأوساط المتعدده :
هى عبارة عن معامل مزوده بأجهزة حاسب آلي ( من 1الى 5 ) & أجهزة عرض & مزوده بخدمة الانترنت & أجهزة اللاب توب و أجهزة العرض المحمولة على تروللى .
خلال اليوم الدراسى :
1) تستغل فى تدريس المقررات الدراسية باستخدام الحاسبات وأجهزة العرض والإستعانه بالاسطوانات المنهجية والشفافيات والشرائح الفيلمية وغيرها .
2) يوزع الجدول وفقاً لمدى توافر المواد التعليمية للمقررات المختلفة على أن يراعى فى الجدول التوزيع المتكافئ للمقررات الدراسية والفصول.
3) استخدام المادة المعرفية المتاحة على شبكة الإنترنت والمخطط لاستخدامها فى التدريس من قبل المعلم لخدمة أهداف تدريس المادة .
4) تدريب المدرسين على عمل المناهج التعليمية .
5) إتاحة الوقت المناسب لتجهيز المنهج العلمى وطباعة الابحاث العلمية من النت.
6) تعمل وفق جدول تشغيل يغطى كل الحصص طوال اليوم الدراسى .

واقترح على سيادتكم نموذج جدول:
دخول فصل دراسي واحد طوال اليوم الدراسي بحيث يدخل الفصل منذ بداية اليوم الدراسي وحتى نهايته
مميزات هذا الجدول :
1- عدم ضياع وقت من الحصة مثلما يحدث في باقي أنواع الجداول حيث يتم خروج فصل ودخول آخر مما يهدر وقت الحصة ولو لخمس دقائق بين كل حصة وحصة .
تلافي احتمال كسر أي جهاز أثناء خروج التلاميذ ودخول آخرين 2
4- إجبار وجود المدرس داخل حجرة مناهل المعرفة وذلك لوجود الفصل أصلا داخل الغرفة ووقتها سوف يجبر المدرس نفسه علي تشغيل الأجهزة الحديثة .
4- استثمار المناهج التعليمية و التي قام المدرس بعملها بنفسه وذلك من خلال التدريبات الحاصل عليها المدرس من ICDL - INTEL
5- وضوح الفروق الفردية بين كل مدرس وآخر حيث وقتها سوف يتبين الوسائل التكنولوجية المستخدمة داخل الحصة - وذلك لوجود مدرس سوف يتعامل مع جميع الأجهزة وآخر لا يجيد التعامل مع أي جهاز وآخر يجيد التعامل مع بعض الأجهزة .
6- في حاله وجود مدرس لا يجيد التعامل مع الأجهزة داخل غرفة مناهل المعرفة سوف يقوم بالتعامل عن طريق OHP السبورة الضوئية .
7-تخفيف العبء عن مسئول مناهل المعرفة وذلك لعدم تكرار مشكلة البحث عن مدرس الحصة والذي كان يتغيب عن الحصة في غرفة مناهل المعرفة بحجة عدم علمه بموعدها . حيث أصبح الآن يعلم بوجود الفصل داخل الغرفة فلابد من تواجده أيضا داخل غرفة مناهل المعرفة والتعامل مع الأجهزة الحديثة .
توفير غرفة فارغة بمبنى المدرسة والتى معها يمكن تقليل الكثافة الطلابية بالفصل.8
9- فى حالة وجود حصة فارغة مثل : ( التربية الرياضية - الموسيقى - المجالات - الخ ) يمكن استغلال الغرفة فى تدريب المدرسين او تجهيز المدرس للدرس القادم او الحصة التالية .
10- توفير الوقت والجهد على مسئول الغرفة ، و الذى معه يمكنه التركيز فى تشغيل غرفة أخرى او مشروع أخر الخ .
سلبيات هذا الجدول : -
7) وجود الطلاب فترة طويلة تجعلهم لا يتحملوا حرارة الغرفة .
يتم التغلب عليها بوجود تهوية مناسبة عبارة عن تكييف +مراوح – شفطات تهوية :
بعد انتهاء اليوم الدراسى :
تستغل فى تنفيذ مجموعات التقوية المدرسية .1
2- تستغل فى أغراض تدريب العاملين بالمدرسة على الحاسبات والوسائط المتعددة وذلك عن طريق بالتنسيق مع وحدة التدريب بالمدرسة ومركز التطوير بالإدارة.
ثانياً : معامل التعليم الإلكترونى
هى عبارة عن معامل مزوده بأجهزة حاسب من (10 الى 20 جهاز ) & أجهزة عرض & مزوده بخدمة الإنترنت وكذلك ( معامل الإتحاد الأوربي - معامل انترنت فائق السرعة - المدارس الذكية - نوادى التكنولوجي - الخ )
خلال اليوم الدراسى :
1) تعمل وفق جدول تشغيل يغطى كل الحصص طوال اليوم الدراسى .
2) تستغل فى تنفيذ الفصول التخيلية طبقاً للجدول الذى يتم إعلانه على موقع الوزارة على الإنترنت - بوابه التعليم الإلكتروني .
3) بالتنسيق مع التوجيه الفنى تستغل فى تنفيذ خطة أنشطة المواد الدراسية المختلفة وطبقاً لجدول ثابت بالاستعانة بالاسطوانات المنهجية والإثرائية ومصادر المعرفة المختلفة عبر الإنترنت ، والتعليم الذاتى على شبكة الوزارة ، وتخصص لذلك حصة ، ثابتة فى جدول تشغيل المعمل .
4) إتاحة الفرصة لمعلمى المواد الدراسية المختلفة للإطلاع ومراجعة وتحضير المادة العلمية للدروس من خلال المصادر سابقة الذكر على أن تخصص لذلك حصص ثابتة فى جدول التشغيل
5) تدريب التلاميذ على الحاسب الآلي وكيفية الاستفادة من نظام التعليم الالكتروني ( الفصول التخيلية - التعليم الذاتى ) .
6) إتاحة الفرصة للتلاميذ لإعداد الأبحاث العلمية من خلال مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمعمل .
7) إجراء مسابقات بين التلاميذ باستغلال الألعاب التعليمية ومخازن الأسئلة من مواقع التعليم الذاتى.
Cool المعاونة فى تدريس مقررات الحاسب التعليمى فى حالة عدم توافر معامل خاصة به .
بعد انتهاء اليوم الدراسى:
1) إتاحة الفرصة للتلاميذ لمراجعة المقررات الدراسية بأنفسهم باستخدام الوسائط المتاحة بالمعمل وتخصص لهذا الغرض حصص ثابتة فى جدول التشغيل.
2) تنفيذ خطة التدريب للعاملين بالمدرسة بالتنسيق مع وحدة التدريب .
3) إتاحة الفرصة للموهوبين فى جماعة نشاط التطوير التكنولوجى فى تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي وتدريبهم على أوليات البرمجة .
4) استغلال المعمل كمركز تعليم مجتمعي فى الدورات المختلفة للكمبيوتر بأجر طبقاً للائحة المالية المنظمة لذلك وتحت إشراف قسم التطوير بالإدارة والمديرية ، وإدخال موارد مالية تفيد التطوير ويمكن من خلالها شراء خامات تعليمية .
ثالثاً : معامل استقبال البث الفضائى :
أثناء اليوم الدراسى :
1- تعمل وفق جدول تشغيل يغطى كل الحصص طوال اليوم الدراسى .
2- فى حالة تعذر ملائمة مواعيد البث المباشر مع جدول التشغيل يتم تسجيل المادة التعليمية وعرضها فى الوقت المناسب .
3- تخصص مواعيد محدده وثابتة بتسجيل المادة التعليمية وإطلاع المعلمين عليها لربطها بأعداد الدروس.
4- الاهتمام بتسجيل وعرض المواد الإثرائية لاستغلالها فى الأنشطة المدرسية المختلفة .
بعد انتهاء اليوم الدراسى :
إتاحة الفرصة للطلاب لمراجعة المقررات الدراسية سواء من خلال البث المباشر او المواد المسجلة .
رابعاً : معامل العلوم المطورة :
أثناء اليوم الدراسى :
1- تعمل وفق جدول تشغيل يستوعب كل خطة تدريس مادة العلوم .
2- وضع جدول تشغيل مستقل لتجارب علوم الحاسب والفيزياء بالحاسب ، مع الاحتفاظ بسجلات مستقلة لتشغيل وصيانة هذه الأجهزة .
3- بالتنسيق مع التوجيه الفنى يتم الإعلان داخل كل معمل وفى مكان ظاهر عن الأجهزة والتجارب المستخدمة فى تدريس المقررات الدراسية للعلوم فى كل صف او فرع حتى يمكن لغير المتخصصين من المتابعين تقييم مدى تحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة والتجارب .
4- بالتنسيق مع التوجيه الفنى يجب متابعة تضمين تشغيل هذه الأجهزة والتجارب فى خطة إعداد الدرس الخاصة للمعلم .
5- التركيز على الجانب العملى الذى يمكن الطالب من التعامل المباشر مع الأجهزة والتجارب بشكل ينمى لديه الرغبة فى التجريب والبحث واستنتاج المعلومات .
6- بالتنسيق مع التوجيه الفنى ضرورة مراعاة الجدية التامه فى الإختبارات العملية لتقويم مدى استفاده الطلاب من اجهزة وتجارب المعلم والتزام المعلم بتدريبه على استخدامها .
بعد انتهاء اليوم الدراسى :
المساهمه فى تدعيم أنشطة نوادى العلوم بالمدرسة .
2) استغلال القدرات الإبتكارية لدى الموهوبين لدى الطلاب فى انتاج سلع قابلة للتسويق بالتنسيق مع الوحدة المنتجه بالمدرسة .
( أخـــيراً )
فان ما سبق لا يعنى إسقاط الوسائط التعليمية التقليدية من الاعتبار ، فان الكثير منها ما زال يؤكد فاعليته فى العملية التعليمية حتى اليوم وربما لأجيال قادمة ، وهذه الوسائط مستعينة بتكنولوجيا التعليم الحديثة قادرة على تطوير أشكالها التقليدية وتنوع أساليب عرضها ومحتواها ، ومن الضرورى توجيه الاهتمام وبذل مزيد من الجهد فى هذا المجال كى تعمل هذه الوسائط داخل انظومة تطوير التعليم لا خارجها ، كما تجدر الإشارة الى أن نجاح أنظمة التطوير بالمدارس رهن بما تبديه الإدارة المدرسية وهيئات التوجيه الفنى من اهتمام وجدية فى المتابعة ومرونة فى تحقيق الانسجام والتكامل بين الأنشطة المختلفة وما يبديه المعلم محور العملية التعليمية التربوية من ايجابية فى التعامل مع تكنولوجيا التعليم
والله الموفق
مع تحيات الاستاذ / تامر عرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aram_tamer@yahoo.com
 
الخطة العامةلتشغيل معامل التطوير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة محمد ومحمود نعناع . اعدادى :: تكنولوجيا التعليم :: واحة التكنولوجيا-
انتقل الى: